بنجر السكر

بنجر السكر

المكونان الرئيسيان لمحصول بنجر السكر هما وزن جذور البنجر ونسبة السكر فيها  والجمع بين إنتاجية عالية من الجذور ومحتوى مرتفع من السكر سيعطي أعلى قيمه للمحصول في مصنع السكر.

في هذا البرنامج المقدم من شركة ماجيكو جروب سيتم عرض منتجات الشركة من الاسمدة والمبيدات التي سوف تساعدنا للوصول الى أعلى  إنتاجيه وأفضل قيمه للمحصول.

مراحل تكوين الاوراق الحقيقيه

( بعد الخف )

 

مرحلة تكوين المجموع الخضري

(من عمر 45 – 90 يوم)

مرحلة صب الجذور

(من عمر 90- 120 يوم)

 

مرحلة ماقبل الحصاد

(من عمر 120 – 160)

حتى قبل الحصاد من 3-4 اسبوع

ماجيك فيرت

فوليو

 

 

ماجيك فيرت هاي بي

ماجيك فيد

نيوترين

زينو فيرت

ماجيك كلوب

ماجيك ميكس

 

 

ماجيك كلوب

ماجيك ميكس

 

 

الافات الحشريه

الدودة القارضه

دودة ورق القطن – الدودة الخضراء

ذبابه اوراق البنجر

خنفساء البنجر السلحفائيه

ماجيك فوس (طعم سام)

 

ماجيك فوس

1 لتر/ فدان

ماجيك فوس

1 لتر/ فدان

ماجيك سمارت

150سم3 / فدان

ماجيك سمارت

160سم3/ فدان

ماجيك ميك

40سم3/ 100لتر ماء

ماجيك فوس

1 لتر/ فدان

 

توما جارد

 

75جم/ 100لتر ماء

 

 

 

 

 

الامراض الفطريه

تبقع الاوراق السركسبوري

البياض الدقيقي

ماتكو جولد

250 جم/ 100لتر ماء

 

فيت

15 سم3/100 لتر ماء

هكتور

150 جم/ 100لتر ماء

 

نقاط هامة في تسميد ورعاية البنجر:

يراعى عدم إضافة الاسمدة البلديه عند التجهيز لزراعة محصول البنجر لأنها تؤثرعلى زيادة النمو الخضري وتؤخر النضج مع انخفاض فى نسبة السكر.

–  السماد الآزوتي يضاف من 60 – 80 كجم آزوت / للفدان. يفضل اضافتها على دفعتين الاولى بعد الخف وقبل الرى والثانيةبعدها بحوالى 3 – 4 اسابيع. وفي الأراضى الرملية والمستصلحة حديثًا يستلزم زيادة جرعة السماد الآزوتي إلى 100 كجم تضاف الزيادة مع إضافة الأسمدة الورقية في مرحلة تكوين المجموع الخضري ومرحلة صب الجذور وقد لوحظ زيادة في نسبة السكر عند ظهور اعراض نقص النيتروجن على النبات في الشهر الاخير قبل الحصاد.

 – السماد الفوسفاتى: 100 -200 كجم سوبر فوسفات 15% للفدان تضاف مع تجهيز الأرض للزراعة. ويجب الاهتمام بأضافة عنصر الفوسفور للبنجر في جميع مراحل النمو حتى مرحلة ماقبل الحصاد مع الاسمدة الورقية.

السماد البوتاسي: 50 كجم سلفات بوتاسيوم تضاف في الأراضى الجديدة والتى بها نقص عنصر البوتاسيوم وتضاف مع الدفعة الأولى من السماد الآزوتي. ويجب اضافة البوتاسيوم مع الاسمدة الورقيه في حالات ظهور اعراض نقص البوتاسيوم على النبات.

 

– للحصول على محصول جيد كماً ونوعاً يجب عند وصول البنجر لعمر 90-100 يوم منع استخدام البوتاسيوم أوالآزوت (كسماد منفرد) للبنجر وذلك لأن الآزوت يعمل علي زيادة العرش ”المجموع الخضري” علي حساب الحجم وتكوين الرأس، أما البوتاسيوم فيعمل علي تبلور السكروز عند تحليل نسبة السكر في البنجر فتكون نسبه السكر غير حقيقية، وبالتالي يقل سعر المحصول. والاهتمام برش سماد ماجيك مكس لزيادة البناء الضوئي والحفاظ على المجموع الخضري من فترة تكوين المجموع الخضري وحتى قبل الحصاد بشهر تقريباً. وكذلك سماد ماجيك كلوب الذي يمد النبات بعتصري الكالسيوم والبورون الهامان جدا في مرحلة صب الجذور.

– محصول بنجر السكر شره ً لعنصر البورون وهذا العنصر يؤدي نقصه إلى ظهور مرض عفن القلب الأسود كما أن إضافة عنصر البورون يزيد من نسبة السكر حيث يساهم فى الإسراع فى انتقال السكروز إلى الجذور ولذلك فإن إضافة عنصر البورون فى صورة أسمدة ورقية يزيد من نسبة السكر. ويستخدم البورون بأنتظام بداية من مرحلة صب الجذور وحتى ما قبل الحصاد بشهر.

- زيادة محصول البنجر يتطلب مكافحة الافات والامراض التي تطفل عليه واهمها:

 الدودة القارضة : تشتد الإصابة فى العروات المتأخرة فى أكتوبر ونوفمبر. وتعالج عن طريق الطعوم السامه. مع حقن مبيد ايجي برايد في الاصابات الشديدة بمعدل 600سم3 / فدان.

ذبابة أوراق البنجر : تصيب العروات الثلاثة للمحصول خاصة فى الفترة من مارس حتي مايو. وتعالج عن طريق رش مبيد ماجيك ميك بمعدل 40سم3 / 100لتر ماء أو مبيد ايجي برايد بمعدل 50سم3/100لتر ماء أو مبيد ماجيك فوس بمعدل 1 لتر / فدان.

 دودة ورق القطن والدودة الخضراء: تهاجم البادرات والاوراق خاصة فى العروة المبكرة ( أغسطس وسبتمبر). وتعالج عن طريق رش مبيد توما جارد بمعدل 40جرام / 100 لتر ماء أو مبيد ماجيك سمارت بمعدل 160سم3 / 200 لتر ماء / فدان.

خنفساء البنجر السلحفائيه: تصيب محصول البنجر من فبراير وحتى مايو. وتعالج عن طريق رش مبيد ماجيك سمارت بمعدل بمعدل 150سم3 / 200 لتر ماء / فدان. أو مبيد ماجيك فوس بمعدل 1 لتر /فدان.

مرض تبقع الأوراق السركوسبوري: وتظهر الإصابة فى شهر ديسمبر إلى فبراير وخاصة فى الزراعات المبكرة. ويعالج عن طريق رش مبيد ماتكو جولد بمعدل 250 جرام / 100 لتر ماء ويفضل الرش الوقائي بنفس المبيد قبل حدوث الاصايه.

 البياض الدقيقي : تظهر الإصابة فى شهر مارس وتستمر فى أبريل ومايو. ويعالج باستخدام مبيد فيت بمعدل 15سم3 / 100لتر ماء.

X