مرض الندوة المتأخره (Late Blight)
من أخطر الامراض الفطريه التي تصيب النبات يسببه فطر (Phytophthora infestans) وهو من فصيلة الفطريات البيضيه (Oomycetes) وهو فطر إختياري التطفل يعيش رمياً على البقايا العضويه في غياب العائل (النبات المناسب) وفي وجود العائل يبدأ الفطرفي النمو ويصيب البطاطس والطماطم ويسبب اضرار كبيرة للنبات وقد تشتد الاصابه حتى يقضي على المحصول بالكامل اذا لم تتم المكافحة المناسبه.

الاعراض ومظاهر الاصابه :
تبدأ الاعراض في صورة بقع بنية اللون على حواف وأعناق الاوراق ثم تتطور وتشمل مساحات اكبر وفي ظروف الرطوبه تظهر الحوافظ على شكل زغب ابيض يختفي عند وجود الشمس المباشرة وانخفاض الرطوبه ويصيب المرض الاوراق وساق النبات وحتى الدرنات. وفي الظروف المناسبة تتم دورة الحياة في خلال يومين الى ثلاثه وينتشر الى مسافات طويله ومساحات واسعه.
دورة الحياة:
تبدأ دورة حياة الفطر المسبب للمرض في وجود العائل بنمو انبوب  انبات داخل أنسجة النبات وتخرج الحوامل الحافظيه للفطر على السطح على شكل مجاميع من خلال فتحات الثغور والعديسات والجروح ويعتمد انبات الحوافظ على الظروف المحيطة فعند الرطوبه المرتفعه والحرارة المنخفضه تنقسم مكونة اسبورات سابحه تخرج وتسبح لفترة في وجود الماء ثم تنبت وتعيد دورة الحياة اما في ظروف الرطوبه المنخفضه ودرجة الحرارة العاليه فإن الحوافظ لاتنقسم وتسلك سلوك الكونيديا الذي ينمو مباشرة بعد ذلك. ولذلك يكون المرض اكثر خطورة في الظروف الرطبه منخفضة الحرارة. ويبقى ميسلسوم الفطر حياً في الظروف الغير ملائمة والجافه عدة مواسم حتى تتوفر الظروف المناسبه.

مكافحة الندوة المتأخرة:

للوقايه ومكافحة مرض الندوه المتأخرة

مبيد ماتكو جولد 72%

– مبيد هكتور 80%

 

X