فراشة درنات البطاطس (Phthorimaea operculella)

فراشة صغيرة الحجم لونها بني الى رمادي لها اهداب طويلة على أجنحتها الخلفيه. الطور الضار اليرقات التي تسبب اضرار للدرنات وللمجموع الخضري ايضاً مسببة خسائر كبيرة في المحصول. وتنتشر في جميع انحاء العالم حالياً. لها عوائل كثيرة اهمها البطاطس ,الطماطم
الباذنجان, وبعض الحشائش.

: أعراض الاصابة ومظاهر الضرر

ظهور بقع واصابات على الاوراق نتيجة تغذية اليرقات بين بشرتين الورقه وتستمر في التغذيه داخل العروق الى العرق الوسطي. وتحدث أصابات مباشرة على الدرنات والثمار حيث تقوم اليرقات بالتغذيه بحفر انفاق داخل الدرنات والثمار الناضجه مسببة تلفها وقلة قيمتها التسويقيه بالاضافه الى زيادة فرصة الاصابات الفطريه والبكتيريه. ويمكن ان تصيب درنات البطاطس اثناء النقل وفي المخازن والمستودعات مسببة اضرار كبيرة للمحصول.

: دورة الحياة

تضع الفراشة البيض على الدرنات في المستودعات من 16 – 90 بيضه  يفقس البيض بعد 4- 8 ايام تحفر اليرقات في الدرنه وتتغذى على المحتوى وتكمل نموها خلال 10-30 يوم ثم تخرج وتتحول الى عذراء داخل شرنقه, وتخرج الحشرة الكاملة بعد 6-12 يوم لتعيد دورة الحياة ويستغرق الجيل الواحد من 23- 60 يوم على حسب درجة الحرارة والظروف المحيطة. وفي الحقل تضع الانثى البيض على الاوراق وبعد الفقس تقوم اليرقه بالتغذيه على نسيج الورقة تحت طبقة البشرة صانعة نفق تغذية حتى العرق الوسطي و عنق الورقه وقد تحدث الاصابه على الساق.

: المكافحة

ينصح بأستخدام أحد المبيدات التي تحتوي على مواد فعالة لها تأثير فعال ضد هذه الافه تبعاً للتوصيات العالميه مثل:

ماجيك سمارت %5

توما جارد % 5.7

أو مبيد يحتوي على الماده الفعاله:

دايفلوبنزيورونر % 50

X